كلية القيادة والأركان
المنهاج العام

 

مسيرة الكلية للاعتماد الأكاديمي المؤسسي. في السادس من مايو عام 2009م صدر توجيه من رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بإخضاع كلية القيادة والأركان لنظام تدقيق الجودة المعمول به في السلطنة، مما ترتب عليه تسخير الكثير من الوقت والجهد والموارد، في سبيل تحقيق معايير الجودة التي تعتمدها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم ورغم أن الكلية تحمل طابعاً عسكرياً صرفاً إلّا أن ذلك لم يحل دون سعيها في تحقيق طموحها لنيل الاعتماد الأكاديمي المؤسسي مع مراعاة خصوصية الكلية، وفي هذا الصدد خضعت الكلية للمرحلة الأولى من الاعتماد الأكاديمي (مرحلة تدقيق الجودة المؤسسية) وتماشياً مع التوصيات الصادرة من الهيئة أعدت الكلية الوثائق ذات الصلة بالموضوع، وأجرت الكثير من التحسينات على نطاق شامل، كان أبرزها:
      أ.     وضع العديد من السياسات والأطر والأدلة وتطبيقها على أرض الواقع.
    ب.   وضع خطة إستراتيجية وتنفيذية وتحديث منهاجها بما يحقق السمات المتوخاة من
 خريجيها.       

      جـ.   اهتمام الكلية بوضع الخطط لإدارة المرافق والمنشآت والبيئة الالكترونية، ولم تغفل النواحي المتعلقة بدعم              الدارسين وشؤون الموظفين.   

      د.    تطوير الكلية لأساليب وطرق التقييم والتقويم بما يتماشى مع حاجات وتطلعات المستفيدين.  
      هـ.   تعزيز الكلية لمشاركاتها مع المجتمعيين المحليين العسكري والمدني من خلال العديد من الأنشطة التدريبية.
      و.    استحداث الكلية لأنظمة وأساليب جديدة في جوانب الدعم الأكاديمية والإدارية الأخرى.
المنهاج العام.

تولي كلية القيادة والأركان اهتماماً كبيراً للعملية التعليمية والتدريبية من خلال ما قامت به من تطوير على برامجها الدراسية واستثمارها في تقنية المعلومات لكي تتمكن من تعزيز مفهوم العقيدة القتالية والعمليات المشتركة ومنهجيات وأساليب الحروب الحديثة، وبما يحقق الريادة في العلوم العسكرية على مستوى كليات القيادة والأركان إقليماً. 

مدة الدورة.

صمم المنهاج العام للدورة ليخدم شرائح مختلفة من ضباط قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية بالدولة مواكبة للتطورات التقنية والمعلوماتية، وتأتي مدة البرنامج موزعة على (47) أسبوعاً (عاماّ دراسياّ كاملاّ)، وتقسم الدورة إلى ثلاثة فصول دراسية، فصلان مشتركان (الأول والثالث) والآخر تخصصي (الثاني).

تعزيزا للسمات المتوخى غرسها في الخريجين، فقد تم تضمين مقررات ومواد متنوعة بالبرنامج، بين المشتركة مثل الإدارة والقيادة والعمليات الأمنية والعمليات المشتركة والعقائد العسكرية والفضاء الإلكتروني، والتخصيصية مثل التعبئة، والإستراتيجيات والعقائد العسكرية. كما شمل المنهاج مجموعة من المواد التثقيفية المكملة وحزمة متنوعة من المحاضرات الخارجية والتي تهدف إلى تعزير القيم التي تؤمن بها الكلية.