أكاديمية السلطان قابوس البحرية

      ترفد أكاديمية السلطان قابوس البحرية الأسطول بالكوادر المدربة والمؤهلة من خلال عقد الدورات التدريبية والتأهيلية التخصصية العسكرية التي تستهدف صقل مهارات وقدرات المنتسبين ، وتدريبيهم في مختلف العلوم البحرية المتصلة بمهامهم الوظيفية وتطوير مهاراتهم وأداء أعمالهم بكل كفاءة واقتدار. .

      ويوجد بالأكاديمية مبنى العلوم الأكاديمي الذي يحتوي على العديد من المرافق والفصول والقاعات الدراسية ومركز للغات، وآخر لتعليم الحاسب الآلي وعلومه والمختبرات التطبيقية العملية كمختبرات الحاسب الآلي، ومختبرات مادتي الكيمياء والفيزياء، والمبنى مزود بوسائل سمعية وبصرية متقدمة. وتضم الأكاديمية غرفة مزودة بمنظومة المحاكاة التكتيكية التي تعمل على صقل قدرات الضباط والدارسين ومعايشتهم لمختلف مسارح العمليات البحرية ، إضافة إلى أن الأكاديمية تحتوي على صالة للألعاب الرياضية وحوض للسباحة ومركز للإبحار الشراعي بهدف تشجيع وتنشيط الرياضات المائية و رفع القدرات البدنية والاهتمام بالبنية الجسمانية للملتحقين والمتدربين في الأكاديمية.

مدرسـة الأركان البحـرية الصغـرى

     تقوم مدرسة الأركان البحرية الصغرى بدور مهم في تدريس العلوم العسكرية والإدارية للضباط الملتحقين بها، بهدف رفع كفاءتهم الإدارية والأكاديمية، وتأهيلهم لأداء واجباتهم اليومية بكفاءة واقتدار. ومن أهم الدورات السنوية التي تعقدها المدرسة "دورة الأركان البحرية الصغرى"، و"دورة الإدارة للضباط الأصاغر". ويلتحق بالمدرسة في هذه الدورات ضباط دارسون من البحرية السلطانية العمانية و قوات السلطان المسلحة، والأجهزة الأمنية الأخرى، و ضباط من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مدرسـة حـرب الأسـطول

تعمل مدرسة حرب الأسطول على إعداد وتأهيل الضباط التنفيذيين للعمل كضباط متخصصين في الشؤون العملياتية والملاحة، كما أنها تؤهلهم لأداء وظائفهم على ظهر سفن الأسطول.

مدرسة الإعاشة 

      تم افتتاح مدرسة الإعاشة في منتصف عام 1995 ، و كانت البدايات بسيطة، حيث اقتصر التدريب على دورات الطهاة، وكانت تسمى الدورات التأسيسية، وتم تطوير المناهج و بناء مطبخ  تدريبي  ،واستغلال المبنى بشكل كامل لمدرسة الإعاشة، ونتيجة زيادة الملتحقين بالسلاح وزيادة أعداد الطهاة والمباشرين زادت الحاجة لتوسيع المدرسة، وجاءت الفكرة للتوسع بتكوين مطبخ تدريبي متكامل، وكذلك مطبخ إنتاجي ، وكل تلك الأقسام مجهزة بأحدث المعدات ويشرف عليها كوادر من ذوي الاختصاص .

مدرسة التدريب البحري العام

      تعد مدرسة التدريب البحري العام من المدارس التدريبية الحيوية بأكاديمية السلطان قابوس البحرية، بل قد تكون أكثرها أهمية كونها تعنى بتأسيس الفرد العسكري وغرس المبادئ الأساسية فيه منذ البداية. ومن أبرز مهام المدرسة هو تدريب المستجدين من خلال التدريب الأساسي على الحياة العسكرية ، كما تقوم بتدريب دورات التربية العسكرية لمدارس وزارة التربية والتعليم، ومن مهامها أيضاً التدريب الميداني والذي يختص بتدريب المشاة العسكرية والتدريب على الأسلحة الخفيفة المختلفة لكافة الدورات المستجدة  ودورات المرشحين. كما تقوم المدرسة أيضاً بتدريب الدورات الأمنية لقوة أمن البحرية ، إضافة إلى دورات التنظيم لوكلاء القوة .

مدرسة التدريب التكتيكي

      تضطلع مدرسة التدريب التكتيكي بمهمة تدريب منتسبي البحرية السلطانية العمانية عملياً على الملاحة البحرية والتدريب العملياتي، وإعداد الأطقم والمتدربين قبل الشروع في التدريب والمناورات على متن السفن، ومن هذا المنطلق تم تجهيز المدرسة بأربعة أنظمة محاكاة حديثة تلبي متطلب التدريب وفقا للمتطلبات العملياتية والمهام والواجبات للبحرية السلطانية العمانية .

مدرسة التدريب العملياتي

تنفذ جميع الدورات التدريبية للأفراد كل حسب تخصصه حيث يلتحق الفرد في مراحل مختلفة خلال حياته العملية قبل الترقي للرتبة الأعلى.

مدرسة التدريب الفني

      تعد مدرسة التدريب الفني بأكاديمية السلطان قابوس البحرية أحد الصروح التدريبية الفنية في البحرية السلطانية العمانية، ويوجد بها جميع المرافق اللازمة لعملية التدريب الفني لتوفير كوادر قادرة على تلبية متطلبات الأسطول من ناحية التخصصات الفنية، ولا يقتصر جهود مدرسة التدريب الفني على أفراد البحرية فقط، بل يمتد ليشمل أيضا تقديم خدمات تدريبية لأفراد سرية اليخوت السلطانية .

      وتأتي أهمية التدريب الفني بالبحرية السلطانية العمانية كما هو الحال في بقية المجالات من عدة عوامل أهمها التطور التكنولوجي المطرد الذي يلحق بعالم السفن العسكرية وأجهزتها، و تطور البحرية السلطانية العمانية مستوى وتكنولوجيا واقتناؤها لأجهزة حديثة معقـدة ، بالإضافة إلى ذلك تطور مستوى التدريب الفني في البلاد بصفة عامة .

مدرسة التعليم الأكاديمي

      أن الدور الذي تقوم به مدرسة التعليم الأكاديمي هو من أهم الأدوار في أكاديمية السلطان قابوس البحرية، حيث إن المدرسة الأكاديمية مسؤولة عن الدراسات الأكاديمية في مجال تقنية المعلومات والعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية التي تدرس لمختلف الدورات حسب الأهداف التدريبية الخاصة لكل دورة والمدرسة الأكاديمية جاهزة لاستيعاب المتطلبات المستقبلية لأكاديمية السلطان قابوس البحرية خاصة  ، والبحرية السلطانية العمانية عامة.