مراحل تطوير الكلية

                              collegess27.jpg

                                 

                                  مراحل تطوير الكلية


 إن المستوى التي وصلت إليه كلية السلطان قابوس العسكرية اليوم يعكس اهتمام قيادة الجيش السلطاني العماني بهذه الكلية وحرصها على أن تتبوأ المكان المرموق الذي وصلت إليه وتكون في مصاف الكليات العسكرية العريقة ليشهد لها الجميع بالكفاءة والتميز بين الكليات الأخرى . كذلك ينظر لهذا المستوى على انه ثمرة أعمال ومجهودات سنين طويلة قامت بها أجيال تعاقبت على العمل بهذه الكلية وأودعت الكثير من خبراتها لاتزال نبراساً لكل من يأتي ليكمل مسيرة العمل والتطوير.لقد مرت كلية السلطان قابوس العسكرية منذ بداياتها المتواضعة في عام 1971 بعدة مراحل من التغيير والتطوير شمل جوانب مختلفة نوجزها في النقاط الآتية                                                                                                    :
أ. المرحلة الأولى1971م  -1981م  وهي مرحلة تأسيس النواة الأولية للكلية بكتيبة تدريب قوات السلطان المسلحة بغلا ومن ثم الانتقال إلى الموقع الحالي ، أما بالنسبة لمدة الدورة والمواد المقررة لها آنذاك فكانت قصيرة وقليلة                                                                                .
ب. المرحلة الثانية1982م -1986م تعد هذه المرحلة مرحلة الانطلاقة والتي بدأ من خلالها التغيير في الهيكل التنظيمي ومدة الدورة والمنهاج
ج. المرحلة الثالثة1986م -1990م  وهي مرحلة الثبات والاستقرار والتي أصبح كل شيء فيها مكتملاً وعلى هذا أعطيت الكلية المسمى الحالي ، كما وأصبحت مدة الدورة سنتين وتم توسيع مناطق التدريب واضافة بعض الإنشاءات والمرافق الضرورية والمعدات.

د. المرحلة الرابعة 1991م - الوقت الحالي . وهي مرحلة الازدهار والتميز . في هذه المرحلة وصلت الكلية إلى مستوى عال من التطور في مختلف الجوانب سواء كان ذلك على صعيد مناهج التدريب والمواد المقررة أو إضافة الإنشاءات الجديدة والمرافق الحيوية وتحديث المعدات ووسائل التدريب المختلفة ، كما اكتسبت الكلية سمعة ممتازة بين مثيلاتها في الدول الأخرى وبدأت تستقطب متدربين من دول شقيقة . كذلك أصبحت تمنح شهادة الدبلوم في العلوم العسكرية للخريجين من الضباط المرشحين وهذه الشهادة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي بالسلطنة