تدريب الموظفين.

1. جناح التدريب العسكري. نقل إلى الأكاديمية في عام 1993م بعدما كان موجوداً في قاعدة السيب الجوية، يعد هذا الجناح الركيزة الأساسية لإعداد وتأهيل ضباط الصف والجنود والمجندات في جوانب التدريب العسكري الأساسي والتخصصي، ويتشكل الجناح من الأسراب التالية:

أ.   سرب تدريب الأفراد. يتولى تدريب الجنود والمجندات المستجدين في مرحلة التدريب الأساسي ومهام التدريب والتأهيل لضباط الصف والأفراد من خلال دورات المهام العامة والدورات التخصصية.

ب.  سرب تدريب الدفاع الأرضي. يقوم هذا السرب على مهام تدريب المرشحين ودورات الجنود المستجدين وطلبة التربية العسكرية وعلى مهارات المشاة العسكرية ومهارات استخدام الأسلحة، وأيضاً يعقد دورات الخدمة العامة التأسيسية لرتبة عريف ورقيب والمتقدمة لرتبة رقيب/1، ودورة تأهيل وكلاء القوة للرتبة لرفع كفاءتهم في الجانبين الإشرافي والإداري.

2. مدرسة تدريب شرطة الأمن.  تهدف المدرسة إلى إعداد وتأهيل صغار الضباط وضباط الصف والأفراد العاملين في المجال الأمني لتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ومعلوماتهم المهنية ليكونوا بالتالي مهيئين للتعامل مع المهام والواجبات الأمنية التي توكل إليهم.

3. مدرسة تأسيسية سلاح الجو السلطاني العماني. افتتحت رسمياً في عام 1997م، وتقوم بتأهيل صغار الضباط من رتبة ملازم/1 الجاهزين للترقية إلى رتبة نقيب، وتعقد أربع دورات في السنة بمعدل إثني عشر دارساً في كل دورة، ويتركز منهاج الدورة على إعطاء الدارس معلومات أولية في الكتابة العسكرية ومعرفة مهام وواجبات المديريات المختلفة بالسلاح والمحاضرات الثقافية بالسلاح.

4. مدرسة الأركان الصغرى. افتتحت في عام 1994م، وتقوم المدرسة بتأهيل الضباط برتبة نقيب الجاهزين للترقية إلى رتبة رائد، وتضم الدورة ضباطاً عسكريين ومدنيين من قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى، كما يشارك في هذه الدورات ضباط من دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة، وتعقد ثلاث دورات في السنة بمعدل (18) ثـمانية عشر دارساً في كل دورة، ويركز منهاج الدورة على واجبات الأركان والمجالات التعبوية والقيادية والمحاضرات التثقيفية في المجال العسكري.

للأعلى