سلاح الجو السلطاني العماني يواصل مشاركته في المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك بلندن
17/07/2014
سلاح الجو السلطاني العماني يواصل مشاركته في المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك بلندن
المعرض يتيح لزواره الاطلاع على الإرث الحضاري للسلطنة ونشأة وتطور سلاح الجو السلطاني العماني وعلاقاته المتميزة مع سلاح الجو الملكي البريطاني.
وسط أجواء احتفالية شهد متحف هندون التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني افتتاح المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك حيث رعى حفل الافتتاح اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني بحضور الفريق أول طيار السير أندرو بلفورد رئيس أركان القوة الجوية البريطاني.
 

وقد تخلل حفل الافتتاح الرسمي بعض العروض المتنوعة من معزوفات موسيقية عسكرية عمانية وعرض جوي لطائرة التايفون التي ستدخل الخدمة مستقبلا في سلاح الجو السلطاني العماني وعرض ثابت لبعض الطائرات التي خدمت في السلاح قديما كطائرتي البروفوستوالبايونير.


كما يضم المعرض الذي يستمر لمدة عام أربعة أركان مهمة لتعريف زوار المعرض بنشأة وتطور سلاح الجو السلطاني العماني عبر العقود الماضية والحضارة العمانية والتراث العماني العريق وهي:

الركن الأول: وشمل نشأة وتطور سلاح الجو السلطاني العماني منذ خمسينيات القرن الماضي والصعوبات التي واجهت نشأة السلاح حتى بداية النهضة المباركة وما تخلله من تطوير وتوسعة في القوة الجوية والقوة البشرية على حد سواء من خلال عرض مواد فيلمية وثائقية تعبر عن نشأة وتطور قواعد السلاح والطائرات المتواجدة به آنذاك كما يوضح هذا الركن الأدوار التنموية التي قام بها السلاح في تلك الحقبة ولايزال خدمة للوطن والمواطن ويتطرق هذا الركن إلى حقبة نهاية الثمانينيات حيث بدأت عملية التعمين في القوة البشرية بشكل أوسع كما شهدت هذه الحقبة دخول طائرات متنوعة في الأدوار والمهام تزامنا مع التوسع في التدريب التخصصي والفني والعام لضباط وأفراد سلاح الجو السلطاني العماني .

أما الركن الثاني فيتحدث عن حضارة عمان وما قام به الإنسان العماني من أدوار في نقل الحضارة الإنسانية على مدى العصور سواء عمان ما قبل بزوغ الإسلام أو فترة عمان والبرتغاليون أو عمان في عهد النهضة المباركة.

والركن الثالث يتحدث عن المقومات السياحية للسلطنة من خلال مواد إعلامية تتحدث عن المواقع الأثرية والسياحية والمعالم التاريخية الموجودة في مختلف المحافظات بالسلطنة.

والركن الرابع ويشمل الخيمة العمانية وما تحويه من تراث تقليدي وكتب تتحدث عن عمان ومحافظاتها المختلفة كما شمل أيضاً أدوات موسيقية عمانية تقليدية تعبر عن الفلكلور العماني الأصيل من بعض محافظات السلطنة.

 

 

ويأتي الهدف من المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك للتعريف بالحضارة العمانية المتأصلة في جذور التاريخ والتراث العماني إضافة إلى تركيزه على التعاون المهني الوثيق بين كل من سلاح الجو السلطاني العماني وسلاح الجو الملكي البريطاني الذي يعكس العلاقات المتينة والراسخة بين السلطنة والمملكة المتحدة.


ويحمل هذا المعرض في طياته رسالة عمان إلى العالم أجمع لتعكس من خلاله جانبا مهما ومضيئا من التاريخ المشرق للحضارة العمانية وما يتضمنه من مكنونات ثقافية وتاريخية عمانية كان لها الدور الرائد في بناء الحضارة العمانية وتواصلها الإنساني مع مختلف الثقافات والحضارات على امتداد آلاف السنين.


حضر حفل الافتتاح العميد الركن طيار إبراهيم بن علي الفارسي الملحق العسكري في سفارة السلطنة بلندن وعدد من كبار الضباط بسلاح الجو السلطاني العماني فيما حضره من الجانب البريطاني الفريق طيار متقاعد السير جلن توربي رئيس مجلس أمناء متحف سلاح الجو الملكي البريطاني واللورد جاك ستورب واللورد أستر من جمعية الصداقة العمانية البريطانية وجمع من المدعوين.

 

وبهذه المناسبة أدلى اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني لمندوب التوجيه المعنوي بتصريح قال فيه : إن تنظيم هذا المعرض يأتي من منطلق العلاقات المتميزة والوطيدة على مر العقود بين السلطنة والمملكة المتحدة وما يربط سلاح الجو السلطاني العماني وسلاح الجو الملكي البريطاني من علاقات متميزة وهناك العديد من الأجيال ممثلة في هذا المعرض اليوم والتي ساهمت في تجسيد العلاقات الراسخة.

وبهذه المناسبة شكر قائد سلاح الجو السلطاني العماني كافة الجهات المعنية على الجهود الكبيرة التي بذلت من الجانبين لإظهار المعرض بالصورة المشرفة والتي أبهرت الحضور هذا وسيتيح المعرض لزواره الاطلاع على ما تزخر به السلطنة من حضارة و تاريخ وعلى نشأة وتطور سلاح الجو السلطاني العماني والإنجازات التي تحققت للسلاح على مختلف المستويات والأصعدة خلال العقود الماضية وسيظل التحديث والتطوير مستمرا في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ.

الفريق أول طيار السير أندرو بلفورد رئيس أركان القوة الجوية البريطاني تحدث في كلمته في افتتاح المعرض قائلا: إن العلاقات بين الدولتين الصديقتين تعود إلى سنوات طويلة وهذه العلاقات المتميزة مع السلطنة مقدرة من المملكة المتحدة وأنا سعيد لأشارككم حفل افتتاح المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك والذي حمل عنوان العلاقات الراسخة .

الفريق طيار متقاعد السير جلن توربي رئيس مجلس أمناء متحف سلاح الجو الملكي البريطاني تحدث قائلا: إن إقامة المعرض المشترك يظهر العلاقات الراسخة بين سلاح الجو الملكي البريطاني وسلاح الجو السلطاني العماني وهذا يوم مهم جدا لمتحف هندون ونحن سعداء بهذا المعرض ممثلا في الأرشيف من السلاحين لتمثيل العلاقات التي بدأت منذ سنوات طويلة والتي تعد قصة نجاح ونحن سعداء بتعريف الزوار بقصة النجاح هذه عبر هذا المعرض.

أما العميد الركن طيار إبراهيم بن علي الفارسي الملحق العسكري بسفارة السلطنة بلندن فقال: إن العلاقات العمانية البريطانية علاقات وطيدة في كافة المجالات ومنها بلا شك العلاقات المتميزة في الجانب العسكري في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ.

كما أكد العميد الركن طيار متقاعد مسلم بن إسماعيل الزيدي أن إقامة هذا المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك جاء لتسليط الضوء على سلاح الجو السلطاني العماني وما يحويه من إرث تاريخي عسكري يحكي تطور السلاح عبر حقب تاريخية مختلفة.

وقال المقدم الركن جوي هلال بن حمد السالمي ركن أول علاقات عامة : يأتي هذا المعرض في هذا التوقيت تجسيدا للعلاقات المتميزة بين السلطنة والمملكة المتحدة، خصوصا العلاقات العسكرية التاريخية والتي جاءت لتعكس مسمى هذا المعرض (العلاقات الراسخة).

أما المؤرخ بمتحف هندون روس تحدث قائلا : نحن في متحف هندون نتشارك في التاريخ والقيم المشتركة بين السلاحين الصديقين.

جدير بالذكر أن المعرض العماني البريطاني المشترك سيكون مفتوحاً أمام الجمهور في بريطانيا لمدة عام يستطيع من خلاله المهتمون والباحثون الحصول على المعلومات اللازمة عن السلطنة من خلال المعروضات الجوية والصور المتنوعة أو الوثائق المتوفرة أو من خلال القائمين على تنظيم المعرض من الجانبين.

سلاح الجو السلطاني العماني يواصل مشاركته في المعرض الجوي العماني البريطاني المشترك بلندن

 

 

سلاح الجو السلطاني العماني يقيم معرض ليوم المرأة العمانيةhttp://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/October/news3.aspxسلاح الجو السلطاني العماني يقيم معرض ليوم المرأة العمانية
سلاح الجو السلطاني العماني يقوم بعمليات نقل مواطنين ومواد استهلاكية متنوعةhttp://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/October/news4.aspxسلاح الجو السلطاني العماني يقوم بعمليات نقل مواطنين ومواد استهلاكية متنوعة
قائد سلاح الجو السلطاني العماني يزور المملكة المتحدة لحضور مؤتمر سلاح الجو الملكي البريطاني http://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/October/news2.aspxقائد سلاح الجو السلطاني العماني يزور المملكة المتحدة لحضور مؤتمر سلاح الجو الملكي البريطاني
سلاح الجو السلطاني العماني يحتفل بخروج طائرة الجاكور من الخدمةhttp://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/October/news1.aspxسلاح الجو السلطاني العماني يحتفل بخروج طائرة الجاكور من الخدمة
هيئة التعليم العسكرية الكويتية تطلع على تجربة أكاديمية السلطان قابوس الجويةhttp://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/September/news1.aspxهيئة التعليم العسكرية الكويتية تطلع على تجربة أكاديمية السلطان قابوس الجوية
سلاح الجو السلطاني العماني يقوم بعمليات نقل مواطنين ومواد استهلاكية متنوعة http://www.mod.gov.om/ar-OM/RAFO/Pages/News2014/September/news2.aspxسلاح الجو السلطاني العماني يقوم بعمليات نقل مواطنين ومواد استهلاكية متنوعة