معهد العلوم الطبوغرافية

يقدم المعهد برنامج لدراسة الدبلوم الوطني لمدة سنتين في الجيوماتية تخصص مساحة ورسم خرائط، معتمد من مؤسسة التفوق العلمي (Edexcel) بالمملكة المتحدة . ويهدف المعهد إلى تطوير موظفين محليين من خلال توفير التدريب للمواطنين العمانيين في مختلف مجالات الجيوماتية والموضوعات ذات الصلة، مثل: المسوحات الطبوغرافية، ورسم الخرائط ، والمسح التصويري، ونظم المعلومات الجغرافية.

إن دورة برنامج الدبلوم التي تدرس لمدة عامين هي دورة بنظام الدوام الكامل، والدراسة فيها تعتمد على برنامج عملي مكثف. والموضوعات الرئيسية التي تغطيها هذه الدورة هي المساحة الطبوغرافية، ورسم الخرائط، والمسح التصويري، والاستشعار عن بعد ، ونظم المعلومات الجغرافية ، والنظام العالمي لتحديد المواقع، ورسم الخرائط بمختلف مقاييس الرسم ، واللغة الإنجليزية، والرياضيات.

lab.jpg

الشهادات المعتمدة

edexcel.jpg 

          شهادة Edexcel الدولية

cert.jpg 

        شهادة الهيئة الوطنية للمساحة

lab.jpg lab.jpg

 

دورة المساحة التأسيسية:

تهدف الدورة لتأهيل المرشحين لدورة الدبلوم الوطني، وقد استحوذ التركيز في هذه الدورة على تطوير وتحسين عموم مهارات اللغة الإنجليزية والاتصال والمبادئ الأساسية في الرياضيات وعلوم رسم الخرائط وذلك لمدة 5 أشهر.

english.jpg

course2.jpg

course1.jpg

دورة قراءة الخارطة والنظام العالمي لتحديد المواقع:

تناقش هذه الدورة أسس إنتاج الخارطة والبيانات الجغرافية المتوفرة فيها ، وكيفية توظيفها لتحديد المواقع من خلال الطرق الفنية المستخدمة، كذلك يتعرف الطالب على مهارات استخدام جهاز تحديد الموقع  (GPS).

english.jpg  

course2.jpg

course1.jpg

دورة  تحليل الصور الجوية والاستشعار عن بعد:

صممت هذه الدورة ولمدت 4 أسابيع؛ لتسليط الضوء على أساسيات المسح التصويري، وتحليل الصور الجوية،  والاستشعار عن بعد. ولكي يتعرف الطالب على  أساليب جمع وتحليل  المعلومات الجغرافية من الصور الجوية والأقمار الاصطناعية بالطرق التقليدية والحديثة المستخدمة  في إنتاج البيانات المكانية .

 

دورة نظم المعلومات الجغرافية GIS

تغطي هذه الدورة ولمدة 8 أسابيع أساسيات ومفاهيم نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاته في مجال رسم الخرائط. يتم التركيز على استخدام برنامج Arc GIS  وملحقاته في عمليات اجتذاب ورسم وتحليل البيانات المكانية وتصميم قواعد بيانات جغرافية بما يتوافق مع مراحل إنتاج وتحديث الخرائط.

english.jpg  

دورة تقنية الأجهزة المساحية:
تغطي هذه الدورة ولمدة 6 أسابيع أساسيات ومفاهيم المساحة التطبيقية بشقيها النظري والتطبيقي، حيث تصقل مهارات المتدرب في عملية استخدام الأجهزة المساحية المختلفة، مثل المحطة الواحدة، وجهاز التسوية بالإضافة إلى عملية تنزيل البيانات ومعالجتها واستخدامها في عملية تحديث الخرائط باستخدام برامج مساحية بالحاسب الآلي.


دورة  تحليل الصور الجوية والاستشعار عن بعد:
صممت هذه الدورة  ولمدت 4 أسابيع؛ لتسليط الضوء على أساسيات المسح التصويري، وتحليل الصور الجوية،  والاستشعار عن بعد.  ولكي يتعرف الطالب على  أساليب جمع وتحليل  المعلومات الجغرافية من الصور الجوية والأقمار الاصطناعية بالطرق التقليدية والحديثة المستخدمة  في إنتاج البيانات المكانية.


دورة تحديد المواقع العالمي التفاضلي:
تعقد هذه الدورة لمدة 4 أسابيع؛ لتواكب احتياجات و متطلبات سوق العمل في علوم المساحة . تغطي الدورة أساسيات ومفاهيم استخدامات جهاز تحديد المواقع العالمي التفاضلي (Differential GPS) وتطبيقاته في مجال المساحة ورسم الخرائط. كما يتطرق البرنامج إلى عملية الضبط والرصد وتنزيل المعلومات ومعالجتها باستخدام الحاسب الآلي.
  

دورة اللغة الإنجليزية:
مدتها 4 أشهر، وتعقد للمبتدئين في اللغة الإنجليزية من موظفي الهيئة الوطنية للمساحة بهدف تطوير مهاراتهم في هذه اللغة.


وأهم الدورات السنوية التي تعقها الهيئة الوطنية للمساحة

 

​ت ​اسم الدورة ​مدة الدورة
​1 ​دورة الدبلوم سنتان
​2 ​دورة المساحة التأسيسية 5 أشهر
​3 ​دورة قراءة الخارطة والنظام العالمي لتحديد المواقع 3 أسابيع
​4 ​دورة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) 8 أسابيع
​5 ​دورة الاستشعار عن بعد ​4 أسابيع
​6 ​دورة تقنية الأجهزة المساحية ​6 أسابيع
​7 ​دورة النظام العالمي لتحديد المواقع (التفاضلي) ​4 أسابيع