الجغرافيا

تشغل سلطنة عمان الركن الجنوبي الشرقي من شبة الجزيرة العربية، ويحدها بحر عمان من الجانب الشمالي الشرقي، والمحيط الهندي من الجانب الجنوبي الشرقي وبحر العرب من الجانب الجنوبي الغربي، وتطل على مضيق هرمز الإستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي. وترتبط السلطنة في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية من الغرب، والجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي، بينما تحدها من الشمال دولة الإمارات العربية المتحدة .

 

أنقر هنا لتكبير الخارطه

وتسود معظم أراضي السلطنة طبيعة صحراوية، تشمل سهول حصوية، ومناطق كثبان رملية تشكل أكبرها رمال الشرقية في الشرق، ورمال الربع الخالي في الغرب، وتتميز جغرافية السلطنة كذلك بوجود سلسلتين جبليتين كبيرتين، حيث يغطي على خط الساحل الشمالي سلسلتا جبال الحجر الشرقي والغربي، والتي يشكل الجبل الأخضر البالغ ارتفاعه أكثر من 3000 متر أعلى قمة جبل فيها (جبل شمس)، وتتخلل كثيراً هذه المنطقة المرتفعة وديان عميقة (أودية أنهار جافة) تظل جافة معظم السنة ، إلا أنها قد تفيض بالمياه بعد هبوب العواصف الشتوية الممطرة .

وفي الجانب الشمالي من سلسلة جبال الحجر الغربي يقع شريط ضيق خصب من الأراضي الساحلية يسمى سهل الباطنة، ويعيش فيه الغالبية العظمى من سكان السلطنة، في الوقت الذي تمتاز فيه المنحدرات الجنوبية للجبال بقراها الخصبة، حيث تنمو وتزدهر مزارع النخيل في الهواء الصحراوي الجاف.

أما محافظة ظفار فتسودها سلسلة جبال ساحلية تعرف بسلسلة جبال ظفار، ويساهم ارتفاعها في اجتذاب الأمطار ذات النفع الكبير خلالفترة الصيف وهو ما يعرف محلياً بموسم الخريف الذي تشهده فقط هذه المحافظة دون سواها . إن الخصائص التي تمتاز بها الجبال في جنوب السلطنة تختلف كثيراً عن تلك التي في الشمال، حيث تكتسي الجبال في الجنوب باللون الأخضر الرائع طوال موسم الخريف، مع نمو النباتات التي تساهم جذورها كثيراً في العمل على إبطاء الآثار الناجمة عن تعرية التربة، مشكلة بذلك ما يشبه جبالاً متموجة مكسوة بالخضرة أقـرب ما تكون إلى ما نشاهده في وسط أفريقيا عنه في الشرق الأوسط . وكما هو الحال في الشمال هنالك سهل ساحلي ضيق خصب يقع بين الجبال والبحر، وتقع في وسطه مدينة صلالة حاضرة محافظة ظفار ، المحاطة بمزارع الخضروات الوافرة و أشجار جوز الهند المعروفة محلياً باسم " النارجيل ".

أما محافظة مسندم المطلة على مضيق هرمز والمحاطة بعدد كبير من الجزر المتناثرة، والتي تكمل سلسلة التنوع الكبير في التضاريس والجمال الطبيعي الخلاب للسلطنة.