التنمية

تحتفظ الهيئة الوطنية للمساحة بأنواع مختلفة من البيانات مثل: أسماء الأماكن الجغرافية ، نقاط الضبط ، العوائق الرأسية (VOBs) ، المطارات ، خطوط الطاقة ، الخرائط الممسوحة ضوئياً ، الصور الجوية ، صور الأقمار الاصطناعية وبيانات أخرى لنظم المعلومات الجغرافية.

كما أن هناك مستودع الخرائط الذي تخزن فيه الخرائط الورقية المطبوعة إلى جانب أقراص مضغوطة (CD/DVD) المتضمنة لحقوق الطبع لبيعها للزبائن، إلى جانب احتواء قاعدة بيانات تفصيلية ، وهي أيضا محفوظه لعملية الجرد الخاصة بمستودع الخرائط وإدامتها لقاعدة البيانات الخاصة بالزبائن.

ولضمان الكفاءة والفاعلية في الرقابة اليومية للأعمال، تم تطوير بنية أساسية لقاعدة بيانات جغرافية مكانية وطنية داخل الهيئة ، وهذه تحتوي على بيئة عمل مناسبة لإدارة البيانات، وبنية أساسية مدمجة يُعتمد عليها، وقاعدة بيانات جغرافية مكانية لتخزين كافة البيانات مركزياً. كما تم أيضاً تنفيذ نظام لانسياب إنتاج الخرائط (MPWS)، ونظام لمراقبة المهام (TMS)، بهدف الرقابة الفاعلة للمهام التي تنفذها الهيئة الوطنية للمساحة، وأيضاً لتوصيل الخدمات للزبائن بأسلوب راقٍ وفي الوقت المناسب.

 

برنامج (OnPoint):
هذا البرنامج هو واحد من تطبيقات نظام المعلومات الجغرافية، وتم تطويره لغرض تصفح بيانات نظام المعلومات الجغرافية الخاصة بالهيئة الوطنية للمساحة ومنتجاتها من قبل الزبائن وموظفي الهيئة أنفسهم. وعليه فإن زبائن الهيئة مثل: شركات القطاع الخاص، والدوائر الحكومية والعسكرية يمكنهم تصفح برنامج (OnPoint) لمعرفة المنتجات والخدمات التي تقدمها الهيئة والاستفادة منها في تقديم طلباتهم.

أما بالنسبة للمستخدمين من داخل الهيئة فهؤلاء يمكنهم استخدام هذا البرنامج لمتابعة حركة بيانات نظم المعلومات الجغرافية والخرائط ذات الصلة يوماً بيوم ، وأما بشأن ولوجهم إلى قاعدة البيانات فهذا مراقب بواسطة مستخدمين معينين، ويتم منح التصريح بناء على حالة الزبائن.

 

نظام مراقبة المهام (TMS):
يستخدم هذا النظام لإدارة مشاريع الهيئة الوطنية للمساحة والمهام اليومية الخاصة بها، حيث يمكن مراقبة حالة المهام وأي إجراء ضروري يمكن اتخاذه باستخدام هذا التطبيق بكل يسر. يقوم ضابط المهام باستحداث مهام جديدة في نظام مراقبة المهام، في كل مرة تقوم الهيئة باستلام أي طلب لخدمة أو منتج ما من شركات أو وزارات خارجية ومن ثم يتم إعداد عريضة الأسعار إستناداً إلى المواد، والموارد البشرية الضرورية لتسليم الخدمة أو المنتج المطلوب. وفور اعتماد عريضة الأسعار من قبل الزبون يتم إيجاد طريقة لانسياب العمل لإنجاز المهمة المطلوبة، وإسناد العمل للدوائر والأفراد عبر هذا النظام. هنالك إمكانية لاستخدام أي طريقة موجودة لانسياب العمل من مهمة سابقة أو اللجوء تلقائياً إلى إيجاد طريقة جديدة لانسياب العمل.

يقوم رؤساء الدوائر وضباط المشاريع بمراقبة تطور سير العمل، وبعد اكتمال العمل يتم تحرير فاتورة من قبل دائرة المالية وتسليمها إلى الزبون، علماً أن هذا النظام يستخدم مخطط نظام مراقبة المهام الموجود في نظام أوراكل ، وهذا المخطط يحتوي على جداول بالزبائن والدوائر والموظفين والقوانين والمهام وطرق انسياب العمل والأنشطة والمواد وغيرها، كما تتم مراقبة الناحية الأمنية وحقوق الولوج للبيانات عن طريق التطبيق نفسه.


نظام الجرد (NSAInvent) بالهيئة الوطنية للمساحة:
لقد تم تطوير هذا النظام لغرض إدارة مستودع الخرائط بالهيئة الوطنية للمساحة، فعند طبع أو إعادة طبع الخرائط يتم إضافتها إلى المخزون عن طريق سندات استلام، وعندما يقوم الزبون بوضع طلباته من الخرائط من خلال برنامج (OnPoint) فإنه يتم تلقائياً إرسالها إلى مستودع الخرائط، الذي يقوم بدوره بإصدار الخرائط المطلوبة.