شرطة عمان السلطانية (خفر السواحل)

تضطلع شرطة عمان السلطانية بحفظ الأمن والنظام في البلاد وحماية الأرواح والأموال  والأعراض، ولتحقيق ذلك فإن دورها يتمثل في العمل على منع الجريمة وتعقب مرتكبيها والتحقيق فيها، والإشراف على تنظيم كل ما يتعلق بالسير والمرور، والقيام بأعمال الدفاع المدني ، والإشراف على أعمال الجمارك والسجون ، ومتابعة تنفيذ الأحكام وأمن المطارات المدنية والمنشآت الحيوية ، وتأمين حماية الشخصيات الهامة والسفارات، والحفاظ على النظام والقانون في الموانئ والبحر الإقليمي العماني ، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ البحري من خلال قيادة شرطة خفر السواحل ، والإشراف على أمن الحدود بالتنسيق مع الجهات المختصة .


وتقوم قيادة شرطة خفر السواحل ضمن مهامها وأدوارها في حفظ الأمن والنظام العام وإنفاذ القوانين والأنظمة في الموانئ والبحر الإقليمي العماني بعدد من الأدوار يمكن إيجازها فيما يلي:

 -    حفظ الأمن والنظام والمراقبة على السواحل العمانية.

 -    حراسة وحماية الموانئ والمرافئ البحرية والمنشآت الهامة.

 -    القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإرشاد وتقديم المساعدة.

 -    المساندة في احتواء ومراقبة ظواهر التلوث البحري.

 -    ضبط الأمن داخل الموانئ والمرافئ البحرية.

 -    مساعدة الصيادين والغواصين والمتنزهين.

 -    مراقبة مناطق الحدود البحرية.

 -    حماية وسائل النقل البحرية.

 -    التحقيق في الحوادث والجرائم التي تقع في الموانئ ووسائل النقل البحرية.

 -    التنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وتنتشر مراكز قيادة شرطة خفر السواحل على الشريط الساحلي للسلطنة من الحدود الشمالية وحتى الحدود الجنوبية ، لتشكل بذلك طوقًا أمنيًا بحريا للاستجابة العاجلة والفورية للأحداث البحرية.

وتستجيب قيادة شرطة خفر السواحل من خلال غرفة عملياتها التي تعمل بشكل دائم مع البلاغات البحرية المتنوعة بين المساعدات البحرية ، والتبليغ عن الجرائم الأمنية الأخرى كالتهريب والتسلل، كما تستقبل عمليات قيادة شرطة خفر السواحل البلاغات المتعلقة بالتلوث البحري والظواهر البحرية غير الاعتيادية .

ولضمان تحقيق مستوى عال من الأمن في الموانئ ، فقد تم مؤخرا انشاء إدارة أمن الموانئ بقيادة شرطة خفر السواحل، بقرار من معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك ، وهي تعنى بحفظ الأمن وتأمين مرافق الموانئ .

وتأكيدًا على أهمية دور المواطنين وإسهامهم في الوقاية من وقوع الجرائم والتصدي لها قبل وقوعها ، فإن قيادة شرطة خفر السواحل تعمل على تلقي البلاغات الواردة إلى عمليات شرطة عمان السلطانية على الرقم المجاني 9999 أو الاتصال المباشر إلى عمليات خفر السواحل على هاتف رقم (24714661 أو 24714888) أو التواصل مع أقرب مركز شرطة. كما يمكن للجهات الأخرى التواصل عبر البريد الإلكتروني الآتي: coastguard@rop.gov.om.​