رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة


​​   رئــاسة أركــان قــوات السلطــان المسلحــة  

 تندرج تحت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة العديد من المؤسسات العسكرية المشتركة لقوات السلطان المسلحة، كما أنها تعد الجهة المسؤولة عن العديد من الجوانب التنسيقية العملياتية والتدريبية والتأهيلية والخدمية والإعلامية والثقافية.
​ 
   النشــــــــــأة  ​                                                                               

  في عام 1955م أقيمت أول قيادة إدارية مركزية لقوات السلطان المسلحة (قوات مسقط المسلحة آنذاك بتاريخ 23 أبريل 1958م) وعين قائد مشاة مسقط ليكون قائداً إدارياً لجميع القوات المسلحة .

في 11 ديسمبر 1975م تمكنت قوات السلطان المسلحة من تحقيق النصر المؤزر في أحداث التمرد القائمة آنذاك في محافظة ظفار وتم تخصيص يوم 11 ديسمبر يوماً للقوات المسلحة ، وتم بعدها إعادة هيكلة قوات السلطان المسلحة ، حيث تم في عام 1977م إعادة تنظيمها إلى قوات برية وجوية وبحرية لكل منها قائد مستقل ، وألغي منصب قائد قوات السلطان المسلحة ، وقد كان ذلك بمثابة تحول كبير في تنظيمها ، وتم استحداث منصب رئيس أركان الدفاع عام 1979م ، وتم التعيين في هذا المنصب للمرة الأولى في 5 / 8 / 1981 م .

في عام 1987م أعيد تنظيم وزارة الدفاع مرة أخرى وتم تغيير مسمى منصب (رئيس أركان الدفاع) إلى (رئيس أركان قوات السلطان المسلحة) ، وتم استحداث وزير في تنظيم وزارة الدفاع في خطوة توافقية مع جميع وزارات الدولة ، وأطلق على المنصب الجديد (وزير الدولة لشؤون الدفاع) .

  ​  التنظيــــــــــم  ​                                                                               
  يشمل تنظيم رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة على العديد من المؤسسات الرئيسية والتنسيقية المتعلقة بالجانب العملياتي والتدريبي والجوانب الخدمية والثقافية والإعلامية ومنها :

الخدمات الاجتماعية العسكرية : تأسست عام 1972م بمعسكر بيت الفلج باسم الخيرية ، وفي عام 1973م تأسس صندوق قروض إسكان قوات السلطان المسلحة ، وفي عام 1974م أضيف إليها مسؤولية شؤون العائلات ، وفي عام 1975م أضيفت إليها مسؤولية أراضي الأفراد والمساكن الاجتماعية ، وفي عام 1985م أضيف إليها مكتب المتقاعدين وشؤون الورثة ، وفي عام 1986م انضمت إليها وحدة المساحة العسكرية ، وتقدم الخدمات الاجتماعية الرعاية الاجتماعية والإنسانية لمنتسبي قوات السلطان المسلحة ، وتوفر التسهيلات اللازمة للمتقاعدين والمعاقين وأسر الشهداء والمتوفين ، وهي منذ عام 1993م عضو دائم في الاتحاد العربي للمحاربين القدامى وضحايا الحرب ، ومقره في القاهرة بجمهورية مصر العربية .

التــــوجيـــــــه الـمــعــنـــــــوي: بناء على التوجيهات السامية لجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة أنشئ التوجيه المعنوي في عام 1974م ، وكانت آنذاك وحدة صغيرة تسمى فرع التوجيه المعنوي ، وكان مقرها معسكر بيت الفلج وتعمل تحت الإشراف المباشر لوكيل وزارة الدفاع .

 وفي مطلع عام 1980م أعيد تنظيم التوجيه المعنوي ليواكب التطور الشامل الذي شهدته السلطنة بصفة عامة وقوات السلطان المسلحة بصفة خاصة ، وليتمكن من القيام بواجبه الإعلامي على أكمل وجه وليؤدي رسالته التي أنشئ لأجلها خير أداء ، كما تم خلال ذلك العام نقل مقره إلى معسكر المرتفعة .

 وفي عام 1990م أصبح التوجيه المعنوي والعلاقات العامة تحت الإشراف المباشر لرئيس أركان قوات السلطان المسلحة ، وقد ألغي مسمى المديرية العامة لتصبح مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة ، وأنيط إليه مهام متحف قوات السلطان المسلحة والمراسم العسكرية .

 وفي مطلع عام 1999م وفي إطار خطط التطوير تم فصل المتحف والمراسم عن التوجيه المعنوي والعلاقات العامة . وفي مطلع عام 2003م فصلت العلاقات العامة عن التوجيه المعنوي وأصبح يسمى بالتوجيه المعنوي . ويضطلع التوجيه المعنوي بالجوانب الإعلامية والثقافية لوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة وبعض الجهات الأمنية ، ويقوم بجوانب مهمة في العمليات المعلوماتية والنفسية وغيرها من المهام العملياتية والثقافية والمعنوية .

متحف قوات السلطان المسلحة : أنشئ عام 1978م في قلعة بيت الفلج التي بناها السلطان سعيد بن سلطان عام 1845م ، ويختص بتوثيق التراث العسكري العماني .

وحــــدة الرمــــــاية الـــدوليــة : تشكلت عام 1980م ، ومقرها معسكر كتيبة تدريب قوات السلطان المسلحة ، وتختص بتأهيل رماة من القوات المسلحة وتدريبهم على أسلحة رمي الدقة المستعملة في المباريات الدولية ، وذلك لتمثيل السلطنة في المسابقات الدولية .

كليــــــة القيـــــادة والأركــــان : افتتحها جلالة السلطان قابوس بن سعيد عام 1988م ، وتختص بتدريب القادة والأركان وإعداد نخبة من الضباط للاضطلاع بمهام قيادية في القوات المسلحة .

خدمــــات تقنيـــة المعلومــــات : تم إنشاؤها عام 1982م وتستخدم الوزارة أكثر من 33 نظاماً إلكترونياً لخدمة قوات السلطان المسلحة وكافة الدوائر بوزارة الدفاع ، من بينها نظام المكتبات الآلي (الأفق) ونظام المعلومات (نبراس)، كما تقوم خدمات تقنية المعلومات بإدارة العديد للأنشطة الإلكترونية التي تخدم وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة .