التوجيه المعنوي
بمشاركة السفينة (شباب عمان الثانية) افتتاح المهرجان البحري بمدينة (آلبورج) بمملكة الدنمارك والسفينة تفتح أبوابها لاستقبال الزوار
04/07/2019
-
                                                                         

مدينة آلبورج ـ الدنمارك

الرائد / إبراهيم بن يحيى المسروري

تصوير: الرقيب أول بدر بن مصبح الكلباني

 

افتتح مساء أمس بمدينة آلبورج بمملكة الدنمارك مهرجان آلبورج البحري 2019م بمشاركة سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية) مع اثنين وسبعين سفينة شراعية من مختلف دول العالم، وذلك تحت رعاية عمدة المدينة الذي رحب بالمشاركين في المهرجان ، وحضر الافتتاح عدد كبير من الجمهور الذين توافدوا لمشاهدة السفن والمهرجان والفعاليات المصاحبة  له.

ويأتي المهرجان الذي سيستمر حتى السادس من يوليو الجاري كمحطة أولى لسباق السفن الشراعية الطويلة الذي تنظمه الجمعية الدولية للتدريب على الإبحار الشراعي ، وتتوالى مراحله في عدد من الدول الأوروبية ، لينتهي في مدينة (آرهوس) الدنماركية في بداية شهر أغسطس القادم .

مشاركة السفينة (شباب عمان الثانية) في مهرجان آلبورج البحري تأتي في إطار رحلتها الدولية (صواري المجد والسلام) والتي تزور خلالها عددا من الموانئ الشرق أوسطية والأوروبية ، وشاركت في عدد من المهرجانات البحرية الأوروبية حققت خلالها عددا من الإنجازات والجوائز الدولية ، والتي كان من أهمها هذا العام الفوز بجائزة الصداقة الدولية في ختام سباق الحرية للسفن الشراعية الطويلة بمدينة (اسخيفين) الهولندية ، والمركز الأول في الفئة (أ) والمركز الأول على المستوى العام خلال إبحارها من مدينة (لاهاي) بهولندا إلى مدينة (سكاجن) بالدنمارك، إضافة إلى عدد من الجوائز الأخرى.


السفينة تفتح أبوابها للزوار

وقد افتتحت السفينة (شباب عمان الثانية) صباح أمس أبوابها للزوار والسياح وطواقم السفن المشاركة الأخرى ، وذلك للاطلاع على ما تحتويه السفينة من معروضات وصور تحكي تاريخ عمان التليد وحاضرها المشرق في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم  حفظه الله ورعاه .


​معرض سياحي للتعريف بالسلطنة

يقام على ظهر السفينة معرض سياحي عن السلطنة تنظمه وزارة السياحة يضم كتيبات ونشرات وخرائط سياحية بهدف تشجيع السياحة إلى السلطنة ، والتعريف بأهم معالمها الطبيعية والتاريخية والحضارية ومنجزات النهضة العمانية المباركة.


مشاركة فاعلة في المهرجان

النقيب بحري عيسى بن أحمد البلوشي ضابط الأشرعة في السفينة تحدث عن مشاركة السفينة في المهرجان واستعداد الطاقم والمتدربين قائلا: سوف تشارك السفينة ( شباب عمان الثانية ) في هذا المهرجان بعدد من الفعاليات مثل المسابقات الرياضية والثقافية والترفيهية، وسيتخلل المهرجان مسير للطواقم وتبادل للبحارة بين السفن ، كما أن أبوابها تظل مفتوحة للزوار ، وستقيم السفينة على متنها عددا من المعارض المتنوعة، وطاقم السفينة والمتدربون على أتم استعداد للمشاركة في هذا المهرجان بتفاعل كبير .

​انطباعات الزوار

(توماس فان إس) مصمم في شركة (دايكسترا للهندسة البحرية) بهولندا والتي قامت بتصميم السفينة قال: تعمل السفينة منذ العام 2014م وهي من ناحية التصميم مذهلة ورائعة جدا، أما طاقمها فقد تدرب جيدا وتعلم وأبدع في قيادتها وإدارتها والمحافظة عليها، والآن هم يثبتون للعالم بشكل إيجابي خبرتهم ودرايتهم ومعرفتهم بعالم الإبحار الشراعي، وهاهم ينشرون اسم السفينة أمام جميع المشاركين بإنجازاتهم، حيث تعرف هذه السفينة بسرعتها العالية وحرفية طاقمها)) .


​من جانبه قال فويتشر مليكا قبطان السفينة البولندية (دار ستاتشينا): "لقد كنت أعرف السفينة ( شباب عمان الأولى ) وطاقمها منذ فترة طويلة، أما اليوم فأنا أزور السفينة ( شباب عمان الثانية ) ، حيث أخذت جولة أنا​​وطاقم سفينتنا واستمتعت بهذه الزيارة جدا، إن ضيافتكم ونشر رسالة الصداقة والسلام شيء رائع".


​(بيا سبوتاج) التي زارت السفينة مع عائلتها قالت:" نحن من سكان مدينة آلبورج وجئنا لزيارة هذه السفينة ، وحقاً إنها جميلة وجذابة، أما ثقافتكم فهي أيضا متميزة عن باقي المشاركين ورائعة".


سيلسيا كوديل وصديقتها سيمون فروسيد قامتا بزيارة السفينة معا، حيث عبرت (سيلسيا) عن الزيارة قائلة " أرى بأن هذه السفينة جميلة جدا ومتميزة وسعيدة جدا بزيارتها" .

أما (سيمون) فقالت :" منبهرة جدا من حجم السفينة وكيفية إدارة الطاقم لها وهي رمز للسلام والإخاء".