التوجيه المعنوي
كلية الدفاع الوطني تستضيف الفريق أول السير نيكولاس كارتر رئيس أركان الدفاع البريطاني
02/05/2019
-

استضافت كلية الدفاع الوطني صباح اليوم الفريق أول السير نيكولاس كارتر رئيس أركان الدفاع البريطاني ، وذلك في إطار مقررات المنهاج العام لدورة الدفاع الوطني السادسة.

وكان في استقباله لدى وصوله مقر الكلية ببيت الفلج اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، بعدها ألقى الفريق أول السير رئيس أركان الدفاع البريطاني محاضرة بعنوان (مستقبل الأمن في منطقة الشرق الأوسط) تطرق من خلالها إلى أبرز قضايا الشرق الأوسط والقضايا العالمية ، والسياق الإستراتيجي وأهميته للقطاع العسكري والتطورات المتلاحقة للتقنيات الحديثة وأهمية مواكبتها.

كما تحدث الضيف عن  واقع الحروب وتداعياتها وتغير طبيعتها عبر الأزمنة المختلفة وكيفية الاستجابة للأحداث الإستراتيجية وآلية التعامل معها، كما عرج المحاضر إلى أساليب توطيد العلاقات البشرية، وأهميتها في ضوء تعاقب الأحداث والمواقف، وكيفية صياغة الإستراتيجيات التي تتناسب مع تسلسل تلك الأحداث، وأشار  الفريق أول السير رئيس أركان الدفاع البريطاني إلى مبادئ القيادة الإستراتيجية وصفات القائد الإستراتيجي وسبل تجسيد المصداقية في اتخاذ القرار مع كيفية الجمع بين المسؤولية واتخاذ القرار وطرق تحليل الجماهير وآلية استخدام القوة الناعمة في اتخاذ القرار.

وفي الختام قام  الفريق أول السير نيكولاس كارتر رئيس أركان الدفاع البريطاني بالرد على استفسارات وأسئلة الحضور والمشاركين في الدورة السادسة بالكلية.

حضر المحاضرة الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، واللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية، واللواء الركن مساعد رئيس جهاز الأمن الداخلي للعمليات، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة، وهيئة التوجيه والمشاركون في الدورة السادسة لكلية الدفاع الوطني.