التوجيه المعنوي
ختام المسابقة الثانية والثلاثين لرماية الأسلحة الخفيفة لقوات السلطان المسلحة
06/02/2019
معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يرعى ختام المسابقة ويوزع درع عام البطولة والكؤوس والجوائز على الفائزين

الحرس السلطاني العماني يتوج بطلاً على المستوى العام للمسابقة وينال درع البطولة 

والجيش السلطاني العماني يحقق المركز الثاني وشرطة عمان السلطانية تفوز بالمركز الثالث​

​​​​ميدالية السلطان قابوس لأحسن رامٍ في البندقية ينال شرف الحصول عليها 

الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي من الجيش السلطاني العماني​

ميدالية السلطان قابوس لأحسن رامٍ في المسدس ينال شرف الحصول عليها 

الوكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية​

البطولة هذا العام شهدت تـسجيل أرقام قياسية جديدة، و إدخال جميع المسابقات في المستوى العام ، 

واستخدام ذخيرة من مصنع إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة ، واستخدام منظومة إلكترونية لإسقاط الأطباق​


 تغطية:   الملازم أول سعيد بن خالد النافعي ومبارك بن سويد الصبحي

 تصوير:    الرقيب أول مقبول بن سالم الرحبي والرقيب أول بدر بن ناصر الكلباني والجندي أحمد بن غريب الهاشمي

 

اختتمت على ميادين الرماية بغلا صباح اليوم  فعاليات مسابقة الرماية للأسلحة الخفيفة لقوات السلطان المسلحة الثانية والثلاثين، والتي نظمتها رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، وقد شاركت في المسابقة هذا العام فرق تمثل رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، والجيش السلطاني العماني، وسلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، والحرس السلطاني العماني، وشرطة عمان السلطانية، والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وشؤون البلاط السلطاني ، بالإضافة إلى مشاركة فرق الفتيات بأسلحة قوات السلطان المسلحة، وشرطة عمان السلطانية، وشؤون البلاط السلطاني.

وتهدف المسابقة إلى إدامة كفاءة استخدام الأسلحة الخفيفة للضباط وضباط الصف والأفراد، إضافة إلى اختيار رماة مؤهلين للانضمام للفرق العسكرية والوطنية للرماية التي تمثل السلطنة  في المسابقات الإقليمية والدولية.

وقد استمع معالي الدكتور  راعي المناسبة وكبار الحضور  إلى إيجاز قدمه مدير الرياضة العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة تناول فيه سير فعاليات المسابقة، والنتائج التي حققها المشاركون على المستويين الفردي والفرق في مختلف المنافسات، عقب ذلك شاهد معاليه والحضور المرحلة الختامية لرماية إسقاط الأطباق والتي جرت على مستوى الفرق للضباط والأفراد والفتيات، والتي أظهر الرماة فيها الكفاءة العالية والسرعة والدقة في إصابة الأهداف، مما عكس مستوى الاستعداد التدريبي وحجم التنافس، كما أكدت النتائج المحققة على أهمية هذه المسابقة وما تشهده من منافسات لنيل ميداليتي السلطان قابوس لأحسن رامٍ في كل من البندقية والمسدس، وتحقيق نتائج متقدمة وحصد المراكز الأولى في جميع المنافسات التي تشهدها المسابقة.

وقد شهدت المسابقة هذا العام إدخال منظومة إلكترونية لاحتساب النتائج في إسقاط الأطباق ، ونقل مباشر على الشاشات وذلك بنظام إلكتروني قدمه النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني ، كما شهدت المسابقة أيضا إعتماد مسابقات جديدة في إحتساب المستوى العام كمسابقة رماية الحواجز ، ورماية الحركة والنار للمسدس.

وفي ختام مسابقات الرماية قام معالي الدكتور راعي المناسبة بتسليم فريق الحرس السلطاني العماني درع عام البطولة لحصوله على أكبر عدد من النقاط في مختلف المنافسات التي اشتملت عليها المسابقة لهذا العام، كما قام معاليه بتسليم الكؤوس والميداليات والجوائز للفرق والأفراد الفائزين في مختلف المسابقات.

وفي ختام المسابقة تسلم معالي الدكتور راعي المناسبة هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رئيس الاتحاد العماني للرماية.

حضر المناسبة عدد من أصحاب المعالي، وعدد من قادة قوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية وشؤون البلاط السلطاني والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى وعدد من القادة وكبار الضباط المتقاعدين وعدد من الملحقين العسكريين بسفارات الدول الشقيقة والصديقة وجمع من منتسبي قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية وشؤون البلاط السلطاني والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى.


​هذا وقد جاءت نتائج المسابقة (32) لرماية الأسلحة الخفيفة على النحو التالي:

​  ميداليتا السلطان قابوس لأحسن رامٍ    

في رماية البندقية: حقق الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي ميدالية السلطان قابوس لأحسن رامٍ في البندقية لحصوله على المركز الأول، بينما حصل الرقيب حمود بن راشد الكلباني على المركز الثاني وكلاهما من الجيش السلطاني العماني ، وجاء الملازم أول بحري محمد بن خليفة السعدي  من البحرية السلطانية العمانية في المركز الثالث.

في رماية المسدس: حقق الوكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية ميدالية السلطان قابوس لأحسن رام ٍفي المسدس لحصوله على المركز الأول ،وحصل العريف جوي عزان بن سيف الذهلي من سلاح الجو السلطاني العماني على المركزالثاني ، وجاء الرقيب قيس بن علي اليحيائي  من الحرس السلطاني العماني في المركز الثالث.

  المسابقات على المستوى الفردي      

​وفي رماية البندقية (تقدم): أحرز المركز الأول الوكيل خليل بن سالم الشملي  من الحرس السلطاني العماني ، بينما جاء في المركز الثاني العريف علي بن سالم العبري من شؤون البلاط السلطاني ، وحقق الرقيب جوي سلطان بن محمد المجرفي من سلاح الجو السلطاني العماني المركز الثالث.

وفي رماية البندقية (تراجع):  أحرزالمركز الأول العريف خليفة بن خميس السعدي من الحرس السلطاني العماني وجاء في المركز الثاني الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي، وحصل الرقيب حمود بن راشد الكلباني على المركز الثالث  وكلاهما من الجيش السلطاني العماني .

​وفي رماية المسدس على مستوى الضباط : جاء في المركز الأول الرائد طيار ناصر بن سالم الشكيلي من سلاح الجو السلطاني العماني ، وحقق المركز الثاني  الملازم أول صقر بن خميس الجهوري ، وحصل المقدم الركن أحمد بن سعيد الكيومي على المركز الثالث وكلاهما من الحرس السلطاني العماني .

وفي رماية المسدس على مستوى الأفراد : جاء في المركز الأول وكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية، وحصل على المركز الثاني نائب العريف أحمد بن راشد العامري من الحرس السلطاني العماني  ، وجاء في المركز الثالث الوكيل سلطان بن عامر العامري من الجيش السلطاني العماني.

وفي رماية المسدس على مستوى الفتيات : جاءت في المركز الأول العريف أميمة بنت إبراهيم السيابية من شرطة عمان السلطانية، وحققت المركز الثاني الرقيب أول سالمة بنت سعيد المقبالية من الجيش السلطاني العماني ، وحصلت الجندي أميمة بنت إبراهيم الوهيبية من شؤون البلاط السلطاني على المركز الثالث.

​مسابقة الإعادة للبندقية : حقق المركز الأول الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي وجاء في المركز الثاني الرقيب حمود بن راشد الكلباني وكلاهما من الجيش السلطاني العماني.

​مسابقة الإعادة للمسدس : حقق المركز الأول العريف جوي عزان بن سيف الذهلي من سلاح الجو السلطاني العماني ، وجاء في المركز الثاني الوكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية .

​مسابقة ( القلب الميت ) : فاز بالمركز الأول الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي ، فيما حقق المركز الثاني الرقيب حمود بن راشد الكلباني وكلاهما من الجيش السلطاني العماني . 

مسابقة البندقية ( راقدا ) : حقق المركز الأول الملازم أول بحري محمد بن خليفة السعدي من البحرية السلطانية العمانية ، وجاء في المركز الثاني العريف جوي أحمد بن علي الهطالي من سلاح الجو السلطاني العماني .

​مسابقة المسدس ( سريعا ) : فاز بالمركز الأول الوكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية ، وحقق المركز الثاني الرقيب قيس بن علي اليحيائي من الحرس السلطاني العماني.

مسابقة الحركة والنار للمسدس على مستوى الضباط : حصل على المركز الأول الملازم أول صقر بن خميس الجهوري  من الحرس السلطاني العماني ، وحصل على المركز الثاني الملازم أول خميس بن عوض الغيثي من شرطة عمان السلطانية .

مسابقة الحركة والنار للمسدس على مستوى الأفراد : حصل على المركز الأول العريف يونس بن عبدالله الشرياني من الجيش السلطاني العماني .

  المسابقات على مستوى الفرق                            

​في رماية البندقية (تقدم): فاز بالمركز الأول فريق الجيش السلطاني العماني، وجاء فريق الحرس السلطاني العماني في المركز الثاني، وحصل سلاح الجو السلطاني العماني على المركز الثالث.​

 في رماية البندقية (تراجع): فاز بالمركز الأول فريق الحرس السلطاني العماني، بينما حصل على المركز الثاني فريق الجيش السلطاني العماني ، وجاء في المركز الثالث فريق سلاح الجو السلطاني العماني.

 في رماية المسدس على مستوى الضباط : جاء فريق الحرس السلطاني العماني  في المركز الأول، وحصل فريق شرطة عمان السلطانية  على المركز الثاني، وحقق فريق سلاح الجو السلطاني العماني المركز الثالث.

في رماية المسدس على مستوى الأفراد: جاء فريق الحرس السلطاني العماني في المركز الأول، وحصل فريق الجيش السلطاني العماني  على المركز الثاني، وحقق فريق شرطة عمان السلطانية المركز الثالث.

 في مسابقة رماية المسدس للفتيات: جاء في المركز الأول فريق الجيش السلطاني العماني  ، بينما حقق فريق شؤون البلاط السلطاني  المركز الثاني، وحصل فريق شرطة عمان السلطانية على المركز الثالث.

مسابقة إسقاط الأطباق (بندقية): على مستوى الضباط : حقق فريق الجيش السلطاني العماني المركز الأول ، وحصل فريق الحرس السلطاني العماني على المركز الثاني ، وجاء فريق سلاح الجو السلطاني العماني في المركز الثالث.

مسابقة إسقاط الأطباق (بندقية): على مستوى الأفراد : حقق فريق الحرس السلطاني العماني المركز الأول ، وحصل فريق الجيش السلطاني العماني على المركز الثاني وجاء  فريق سلاح الجو السلطاني العماني في المركز الثالث.

مسابقة إسقاط الأطباق (بندقية): على مستوى الفتيات : حقق فريق الجيش السلطاني العماني المركز الأول ، وحصل فريق شرطة عمان السلطانية على المركز الثاني ، وجاء فريق شؤون البلاط السلطاني في المركز الثالث.

رماية إسقاط الأطباق (مسدس) على مستوى الفرق:

على مستوى الضباط: حقق فريق شرطة عمان السلطانية  المركز الأول، وجاء فريق الحرس السلطاني العماني في المركز الثاني، وحصل فريق شؤون البلاط السلطاني على  المركز الثالث.

على مستوى الأفراد : حقق فريق الحرس السلطاني العماني المركز الأول تلاه فريق الجيش السلطاني العماني في المركز الثاني، وحصل فريق شرطة عمان السلطانية على المركز الثالث.

 على مستوى الفتيات : حقق فريق شرطة عمان السلطانية المركز الأول، وجاء فريق شؤون البلاط السلطاني  في المركز الثاني، وحصل فريق الجيش السلطاني العماني على المركز الثالث.

 وفي مسابقة اقتحام الحواجز للبندقية (فرق ): حقق فريق سلاح الجو السلطاني العماني المركز الأول، وحصل فريق الجيش السلطاني العماني على المركز الثاني ، وجاء فريق شرطة عمان السلطانية في المركز الثالث.

  المستوى العام للمسابقة                             

حقق المركز الأول على المستوى العام للمسابقة الحرس السلطاني العماني واستحق درع عام البطولة، وحاز على المركز الثاني الجيش السلطاني العماني، فيما جاءت شرطة عمان السلطانية في المركز الثالث.

وبهذه المناسبة أدلى الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رئيس الاتحاد العماني للرماية بتصريح قال فيه:"أهنئ جميع الفرق التي حققت نتائج مجيدة لهذا العام ،ونبارك لفريق الحرس السلطاني العماني حصوله على درع البطولة لهذا العام ، ونتمنى من جميع الفرق الأخرى مواصلة بذل الجهود الطيبة في المشاركات القادمة، وما ميز هذه المسابقة لهذا العام دخول فرق الفتيات بشكل أكبر للمشاركة بقوة في هذه المسابقة ، كما تم استخدام ولأول مرة ذخائر

من إنتاج مصنع إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة ، وقد شهدت المسابقة تسجيل أرقام جديدة انفردت بها هذه المسابقة لهذا العام ، ونحمد الله على المستوى المشرف الذي ظهرت به جميع الفرق المشاركة، من خلال النتائج المجيدة المحققة ،وسوف يتم اختيار أفضل الرماة لفريق قوات السلطان المسلحة للرماية والفريق الوطني للرماية لتمثيل السلطنة في المحافل والإستحقاقات الدولية،وختاما أتوجه بالتهنئة الخالصة لجميع الفرق المشاركة وبالشكر الجزيل للمنظمين والقائمين على هذه البطولة متمنياً للجميع التوفيق ".

​وقال المقدم الركن راشد بن سالم البلوشي قائد وحدة الرماية الدولية ( رئيس لجنة التحكييم بالبطولة ):  " نحمد الله على الأرقام والنتائج المحققة والتي تدل على نجاح البطولة ، ونحن كلجنة منظمة نسعي دائما لمزيد من التطوير في هذه المسابقات المهمة والتي لها إنعكاس إيجابي كبير على مستويات التدريب والجاهزية والتأهيل ، حيث تم إدخال جميع مسابقات الرماية لهذا العام  في المستوى العام للبطولة للحصول على الدرع العام ، ومن الإضافات الجديدة للبطولة أيضا استخدام الذخيرة من مصنع إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة التابع للشركة العمانية لإنتاج الذخائر ،كما تم ولأول مرة استخدام منظومة إلكتونية لاحتساب رماية الأطباق وذلك من خلال التعاون مع النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني والتي  ساهت في تسهيل مهمة لجنة التحكيم  بتوفير الجهد والوقت  في إعلان النتائج وحسم التعادلات بين الفرق المنافسة ".

​وقال المقدم الركن محمد بن سعيد المطاعني رئيس فريق الحرس السلطاني العماني للرماية الحاصل على درع البطولة في هذه المسابقة :" الحمد لله على توفيقه لنا بإحراز هذه النتائج الطيبة ونيل درع البطولة لهذا العام والذي نفخر به جميعاً ، ويسرني أن أنقل تهاني سيدي قائد الحرس السلطاني العماني لكافة القائمين على الفريق على هذا الإنجاز المشرف والذي أتى نتيجة تخطيط مسبق وتنفيذ للخطط التدريبية من قبل قيادة الحرس السلطاني العماني من خلال الاستعداد بإقامة المعسكرات والمسابقات الداخلية  بين كتائب ووحدات الحرس السلطاني العماني والتي أتت نتائجها بإفراز أفضل الرماة في رماية البندقية والمسدس للمشاركة في هذه البطولة ، ولله الحمد على كرمه لنا بتحقيق الدرع العام لهذه البطولة الغالية على قلوبنا جميعا  ".

وعبر الفائز بميدالية السلطان قابوس لأحسن رام ٍ بالبندقية الوكيل أول سالم بن هويشل الدرعي من الجيش السلطاني العماني عن سعادته بفوزه قائلا:" حصلت على ميدالية مولانا حضرة صاحب الجلالة القائد اللأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه - وهو فخر لي ولكل منتسبي قوات السلطان المسلحة، وقد تفوقت ولله الحمد عن جدارة وسط منافسة قوية وهذه المرة الثالثة التي أحظى بشرف الحصول على هذه الميدالية الغالية ".

وقال الوكيل أول سلطان بن محمد الحجري من شرطة عمان السلطانية الحاصل على ميدالية السلطان قابوس لأحسن رام بالمسدس:"  أحمد الله على ما أتاني من فضل بحصولي لهذا الشرف العظيم والأنجاز المشرف و هو لهدف شريف عالي القدر يتمناه كل المجتهدين من رجال قوات السلطان المسلحة وجميع المشاركين في هذه المسابقة،حيث كان هدفا سام من أهدافي المستقبلية التي تحققت والحمد لله حيث كان الطريق طويل وحافلا بالإنجازات الفردية على مستوى الفريق، حيث سبق لي أن حصلت على المركز الثاني والمركز الرابع على مستوى المنافسات لنيل ميدالية جلالة السلطان لأحسن رامٍ في المسدس، وأتوجه بالشكر الجزيل للقائمين على البطولة والمنظمين من رئاسة قوات السلطان المسلحة ممثلة في مديرية الرياضة العسكرية و وحدة الرماية الدولية ".

​وقال الحاصل على المركز الأول في مسابقة المسدس على مستوى الضباط  الرائد طيار ناصر بن سالم الشكيلي :" تأتي بطولة قوات السلطان المسلحة للرماية تأكيداً لمهارة وكفاءة الجندي العماني بعد المستويات العالية التي تمخضت عنها هذه البطولة، وتعزيزاً لثقة القادة والمسؤولين في جنودهم لتحقيق النصر على أرض المعركة ،وأن حصولي على المركز الأول في مسابقة رماية المسدس على مستوى الضباط لهو شرف كبير لما تكتنفه من تحديات ومنافسات قوية تتطلب المهارة والسرعة والدقة في الإصابة، وذلك لم يتأتى إلا بتوفيق من الله -عز وجل- والتدريب المتواصل وروح المنافسة الشريفة التي عمت أجواء المسابقة " .

وقالت العريف أميمة بنت إبراهيم السيابية من فريق شرطة عمان السلطانية الحاصلة على المركز الأول في رماية المسدس للفتيات:” أحمد الله على حصولي على هذا المركز المتقدم في رماية المسدس وأتمنى أن أواصل إنجازاتي في مجال الرماية بإذن الله، وأهدي هذا الإنجاز لكل منتسبي شرطة عمان السلطانية، وفي الختام أحب أن أتقدم بكلمة شكر لكل القائمين والمنظمين لهذه البطولة وأخص بالذكر رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة الجهة المنظمة لهذه البطولة الناجحة".