التوجيه المعنوي
متحف قوات السلطان المسلحة يقيم معرض (تاريخ عمان البحري) بمناسبة يوم القوات المسلحة
19/12/2017
​​​​​المعرض يروي تاريخ عمان البحري في حقب تاريخية مختلفة

   

​بمناسبة يوم القوات المسلحة الذي يوافق الحادي عشر من ديسمبر من كل عام أقام متحف قوات السلطان المسلحة بمقره بقلعة بيت الفلج معرضاً يسرد تاريخ عمان البحري في حقبه المختلفة  رعى فعاليات افتتاح المعرض صباح اليوم اللواء الركن بحري عبد الله بن خميس الرئيسي  قائد البحرية السلطانية العمانية .

وقد تجول اللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية راعي المناسبة وكبار المدعوين في أروقة المعرض الذي يروي من خلال أقسامه المختلفة تاريخ عمان البحري العريق منذ العصور القديمة، مروراً بالعصر الإسلامي وعهد اليعاربة والبوسعيديين وصولاً إلى التاريخ المعاصر للبحرية السلطانية العمانية مستعرضاً ما حظيت  به  من رعاية واهتمام ساميين من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه.

كما شمل المعرض في جنباته نبذة عن سيرة  أبرز رواد الملاحة العمانيين، ومقتطفات تاريخية عن أهم السفن التاريخية التي اشتهرت في تاريخ الملاحة العمانية، بالإضافة إلى قسم خصصه المعرض للتعريف بصناعة السفن العمانية التقليدية .

وقد شارك في المعرض إلى جانب البحرية السلطانية العمانية، الخدمات الاجتماعية العسكرية برئاسة أركان  قوات السلطان المسلحة، ووزارة التراث والثقافة ممثلة في دائرة الآثار المغمورة بالمياه، والمتحف الوطني، و هيئة المساحة الوطنية، وكذلك المشاركة الفاعلة لبعض الحرفيين المهتمين بصناعة السفن التقليدية.

وحرصا من وزارة الدفاع على إتاحة الفرصة للاطلاع على المعرض وما يزخر به من موروث عريق ستستمر فعاليات المعرض للجمهور من المواطنين والمقيمين وزوار السلطنة لزيارته بمقر المتحف وبالمجان لغاية يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2017م، خلال الفترتين الصباحية والمسائية من الساعة 0800 صباحا وحتى الساعة 1700 مساء .

حضر المناسبة عدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة وعدد من الضباط المتقاعدين ومدير عام الآثار والمتاحف بوزارة التراث والثقافة، وعدد من ضباط رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني.

متحف قوات السلطان المسلحة يقيم معرض (تاريخ عمان البحري) بمناسبة يوم القوات المسلحة