التوجيه المعنوي
مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية يواصل تقديم خدماته بتقنية (التعلم عن بعد)
12/05/2020
-

    تواصل الكلية العسكرية التقنية برامجها الأكاديمية من خلال منصات (التعليم عن بعد)، وذلك ضمن البدائل العلمية للتعليم في ظل الظروف الراهنة، أسوة بباقي المؤسسات التعليمية في السلطنة التي ضمنت  (التعليم عن بعد) باستخدام التقنيات الحديثة في هذا الشأن.

   وقد قام مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية بدور بارز  ومهم في دعم عملية التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد من خلال المساهمة في الحد من مخاطر الإصابة بالفيروس ومنع انتشاره بين مرتادي  المركز، وذلك بإتاحة مصادر المعلومات الإلكترونية والمتمثلة في الكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية عن طريق الفهرس العام المباشر للمركز (OPAC) من خلال الشبكة المعلوماتية.

   كما أن المركز يتيح مصادر المعلومات المطبوعة من خلال الأرفف المفتوحة والمصنفة حسب تصنيف ديوي العشري، اضافة الى مصادر المعلومات الإلكترونية من خلال الفهرس العام المباشر((OPAC وقد انضم المركز الى الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم(OMREN)  والتي أتاحت قاعدة بيانات الكترونية (مصادر) لجميع الطلبة والموظفين واعضاء هيئة التدريس بالكلية. وكون ان الكلية العسكرية التقنية مرتبطة أكاديميا بجامعة بورتسموث البريطانية فيمكن أيضا الوصول الى معظم قواعد بيانات مكتبة جامعة بورتسموث مباشرة.

    ويعتبر مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية من الأقسام الأكاديمية المهمة التي تدعم العملية الاكاديمية بالكلية. حيث يتكون مبنى مركز مصادر التعلم من اربعة طوابق ويستوعب حوالي مئتين وخمسين مستفيدا في المرة الواحدة. وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأنظمة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات اضافة الى نظام ادارة مراكز مصادر التعلم  الذي يعمل بنظام العمل المباشر، وكذلك اجهزة الاعارة الذاتية وجهاز الارجاع الذاتي، إضافة إلى قاعات المذاكرة الفردية وقاعات الدراسة الجماعية والمجهزة بشاشات العرض والسبورات التفاعلية.

    وتلعب المكتبات ومراكز مصادر التعلم دورا محوريا في دعم العملية الأكاديمية في المؤسسات التعليمية نظرا لما تقدمه وتتيحه من مصادر المعلومات المطبوعة و الرقمية، اضافة لما توفره للمستفيدين منها سواء كانوا طلبة او موظفين واعضاء هيئة التدريس من اماكن مهيئة ومريحة للمطالعة والمذاكرة والبحث وكذلك لما تتيحه لهم من تسهيلات في عمليات البحث والاسترجاع.

   الجدير بالذكر أنه يوجد هناك عدة قنوات للتواصل بين موظفي مركز مصادر التعلم بالكلية وطلبة وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية عن طريق الهاتف والبريد الإلكتروني للمركز للرد على استفساراتهم المتعلقة بعمليات البحث والاسترجاع لمصادر المعلومات وكذلك عن كيفية الوصول واستخدام تلك المصادر الإلكترونية.

   وحول هذا الشأن أكد العقيد الركن جوي مهندس محمد بن عزيز السيابي مساعد العميد للشوون الإكاديميه بالكلية العسكرية التقنية: " على أن مركز مصادر التعلم يقوم بدور كبير في العملية التعليمية بشكل عام و خلال فترة الجائحة  بشكل خاص من خلال توفير خدماته و مصادره الكترونيا عن بعد لجميع المستفيدين كما قام بتمكين الوصول المباشر إلى المكتبة العلمية الافتراضية العمانية والتي يطلق عليها (مصادر) ضمن الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) والتي تضم آلاف من مصادر المعلومات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية بمختلف صنوف المعرفة، والتي يستطيع طلبة الكلية العسكرية التقنية وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية بالدخول اليها عن طريق البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالكلية " .

  وأضاف المقدم الركن بدر بن سالم الفارسي رئيس مركز مصادر التعلم بالكلية قائلاٌ : "  بأن أعضاء هيئة التدريس يستطيعون هم وطلبة التخصصات الهندسية من الوصول المباشر الى معظم قواعد بيانات مكتبة جامعة بورتسموث نظرا للإرتباط الاكاديمي بين الكلية العسكرية التقنية وجامعة بورتسموث وذلك من خلال الرابط في الفهرس العام المباشر للمركز والتي يستطيع أعضاء هيئة التدريس وطلبة التخصصات الهندسية من الدخول الى تلك القواعد من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بمكتبة جامعة بورتسموث.

    أضف إليه أن مكتبة جامعة بورتسموث تمكن من الوصول المباشر الى قاعدة بيانات ليندا (Lynda) التي تتيح دروسا تعليمية بالصوت والصورة وتكسب المتعلم فرصة التعلم الذاتي نظرا لما تقدمه من دورات تدريبية في شتى انواع المعرفة وخاصة الهندسية منها ونظم المعلومات ويستطيع طلبة الكلية الوصول اليها بذات اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بجامعة بورتسموث عبر الشبكة المعلوماتية من خلال الرابط في الفهرس العام المباشر للمركز؛ كما ان اعضاء هيئة التدريس بالكلية يمكنهم من الوصول اليها بعد التواصل مع المختصين بمركز مصادر التعلم بالكلية لتفعيل حسابهم للوصول اليها.

  ​​​​​ وما هذه الخدمات التي يقدمها مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية الا تأكيداً على مدى حرص الكلية العسكرية التقنية على استمرار مسيرة التعليم بالكلية وتلقي طلابها تعليمهم ومناهجهم بكل سهولة ويسر.